بحث هذه المدونة الإلكترونية

جارٍ التحميل...

الأربعاء، 1 ديسمبر، 2010

نشأة العلاقات العامة وتطورها

بسم الله الرحمن الرحيم
نشأة العلاقات العامة وتطورها


بالرغم من أن العلاقات العامة Public Relations الحديثة والهادفة إلى المواءمة بين مصلحة المؤسسة Interests of the institution وجماهيرها Audiences المؤثرة فيها لم تظهر إلا في القرن العشرين إلا أن الباحث في جذور التاريخ يجد وبوضوح تام أن العلاقات العامة عرفت منذ قديم الزمن، ففي العصور الأولى لحياة الإنسان احتاجت القبائل البدائية للإعلام Media - Information من اجل رعاية مصالحها والحفاظ على بقائها، وقد كان رئيس القبيلة هم المناط به حشد الرأي العام عند الحاجة إلى ذلك.

ثم ومع تقدم الحضارة تقدمت معها أساليب Methods العلاقات العامة فقد وجد علماء الآثار في العراق نشرة زراعية يعود تاريخها إلى (1800) قبل الميلاد ترشد المزارعين إلى كيفية استخدام البذور والتخلص من القوارض.
كما أوضحت الآثار أيضا أن الآشوريين هم أول من عرفوا النشرات المصورة Catalogs ، أما قدماء المصريين فقد اهتموا بالسيطرة على أفكارIdeas الجمهور وتحريك مشاعره واستخدموا في ذلك شتى الأساليب، وطور الرومان أساليب التأثير Influence في الرأي العام Public opinion على أيدي خطباء مشهورين في التاريخ مثل سيسرو ومارك انطونيو.

وفي العصور الوسطي وعندما كانت أوربا تغط في سبات عميق من التخلف والجهل، عرف الإسلام المبادئ العامة للإدارة وللعلاقات العامة he general principles of management and public relations حيث تأخذ منحنى اشمل واعم A broader and more general من التأثير السياسي Political influence على الرأي العام فقط إذ أصبح حسن الخلق Of good character هو الأساس كما تضمنت الشريعة جميع الأصول الأخلاقية السليمة التى يستند إليها فن العلاقات العامة The art of public relations الحديث، فالدين المعاملة، أضف إلى ذلك تنوع الإسلام في طرق نشر المعلومات Dissemination of information وابتكار أساليب Innovation methods جديدة منها الخطب المنبرية في الجمع والأعياد، كما استعمل الشعراء في إلهاب حماس الناس وعرفت الدواوين التي كانت وسيلة جيدة لنشر المعلومات وجمعها، ولا يمكن إغفال دور المساجد العظيم والشامل في تسيير الأمور اليومية والحياتية للناس.

وفي العصور الحديثة تعقدت العلاقات بين الناس وخاصة بعد الثورة الصناعية التى خلقت أوضاعا جديدة لم يكن الناس على دراية بها،
ودفع هذا إلى التفكير Thinking
في وسائل Means لإعادة توازن Equilibrium المجتمع Community وقامت المؤسسات الكبرى بذلك إلا أنها ركّزت على ضخ المعلومات في اتجاه واحد ودون مراعاة الدقة والأمانة في ذلك. ثم تطورت الفكرة وظهر دورمان ايتون الذي كان أول من استخدم عبارة " العلاقات العامة" عام 1882م في محاضرة ألقاها في جامعة ييل. ثم ظهر من يعرف بابي العلاقات العامة إيفي ليد بيتر لي والذي ركز على إعلام الجمهور Public Information بصدق وأمانة ووضوح With honesty and integrity and clarity of حتى لو كان ثمن ذلك الاعتراف بالخطأ.وتتابع الاهتمام Attention بالعلاقات العامة فشهدت فرنسا وهولندا عام 1946م بداية ظهور أنشطة العلاقات العامة Public relations activities ، وفي مصر أنشئ في كل وزارة مكتب يهتم بالشئون العامة Public Affairs وكان ذلك عام 1953م، أما في السعودية فيعتقد أن شركة أرامكو هي أول من انشأ هذا النشاط الحيوي وكان ذلك عام 1950م. ( البدر، 1421هـ)


وأنتظرو المزيد من
العلاقات العامة فن و أبداع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق